Monday, September 20, 2010

حلقة 9 - سيد حجاب

حلقة 9

سيد حجاب

23 سبتمبر 2010

مسقط رأس: المطرية - الدقهلية

يشاء القدر والتواريخ مجددا أن يكون أول من يدخل قائمة "ناس من مصر" وهو على قيد الحياة هو رجل من أحب الناس إلى قلبي.. سيد حجاب شاعر الطفولة والمراهقة والنضج.

فأنا لا أزعم أن وعيي وذائقتي الشعرية ناضجة بالفطرة مثلما هي في بعض الأمور الأخرى التي وجدت نفسي أميل منذ الصغر للجيد منها. ولكن في الشعر والأغاني تحديدا احتجت لأعوام وأعوام من الصقل والتدرج في مستوى الاختيارات لأصل إلى الحد الأدنى من النضج. ولكن القاسم المشترك الوحيد في كل هذه المراحل كانت كلمات سيد حجاب.

فأنا ابن جيل فتح عينيه على الدنيا ليجد أمه تهديه بشريط للمطربة عفاف راضي موجه للأطفال اسمه "سوسة سوسة"، لتظل أغاني هذا الشريط عي الذاكرة الغنائية الأهم لطفولتي (فلا عجب أن نغمة تليفوني المحمول منذ شهور عديدة هي أغنية من الشريط تقول: اصحي يا دنيا قومي يا دنيا واسمعي ديك الصبح صديقك). ثم عاش سنوات مراهقته وسط أزهي فترات الدراما التلفزيونية المصرية والتي ارتبطت ذهنيا بأغنيات التترات (أرابيسك وليالي الحلمية والمال والبنون وبوابة الحلواني والسيرة الهلالية وغيرها). ثم نضج ليبدأ في الاهتمام بالشعر وفنه وصنعته ليكتشف أن صانع كل هذه الذكريات هو هذا الرجل الهادئ سيد حجاب.. الشاعر المتفجر الموهبة ومؤسس فن التترات مع رفيق دربه عمار الشريعي.

أخذت وقتا طويلا لأفهم سر هذا النجاح في الارتباط بالذاكرة، وهل الأمر يصم شعر حجاب بالمباشرة أو التسطيح؟ بالطبع لا.. فبعد تفكير وتحليل توصلت للسمة المميزة لشعر سيد حجاب: الجمع العبقري بين اليسر والعمق، فقصائد سيد حجاب جيدة الصنعة بشكل يجعل حفظها شديد السهولة، يكفي أن تستمع لها مرتين أو ثلاثة لتجد نفسك ترددها ببساطة، ثم تعي للكلمات لتجدها كلمات صعبة بحق (سواء على مستوى المفردات أو على مستوى المعاني).. صعبة بصورة تجعلها نظريا تحتاج للتأمل والدراسة قبل التمكن من حفظها، ولكنها تتحدى هذا الشكل النظري لتنطبع عمليا داخل ذهن المستمع. وهو بحق سر تفرد سيد حجاب وبقاءه في ذاكرة الأجيال المتتابعة.

ميزة أخرى لم أجدها في شاعر سواه: القدرة الفائقة على استخدام الحرف الواحد كوحدة بناء للقصيدة، وهو أمر قد يبدو لوهلة يسيرا ولكنه إذا لم يتم استخدامه بموهبة ودقة كفيل بتحويل القصيدة إلى حالة مثير للرثاء. للتوضيح أكثر استمع مجددا لتترات مسلسل "ارابيسك"، ولاحظ التركيز في تتر البداية مع حرف الشين.. أغنية قصيرة لا تتعد الثلاث رباعيات تحتوي على هذا الكم من الشين (الشر – شرق – حوشنا – حوشوا – شاردة – تقشقش – عشوشنا – شرارة – طيش – تشقق – عروشنا – تغشنا – تشوش – وشوشنا – الغش – طرطش – رش – الوش – مدرتش – بلياتشو – شال – شقيت – شكل – شاهت – وشوشنا – شين – نشوف).. 27 كلمة بحرف الشين في ستة أبيات دون أن تشعر بمشكلة! بالعكس هي أحد أهم الأغنيات الدرامية في تاريخنا.. أعد تطبيق الأمر السابق على الكثير من أعمال سيد حجاب لتفهم بنفسك مدى صعوبة الأمر وإمتاعه، ولتدرك قيمة الرجل والذي تجعلنا نفخر به بحق ونحتفي به في عيد ميلاده السبعين.

استمع لمجموعة من أروع كلمات سيد حجاب:

عمار الشريعي يغني حبيبتي من ضفايرها طل القمر

حبيبتي من ضفايرها طل القمر وأداء ثلاثي: هدى عمار وعمار الشريعي وعلي الحجار

عمار الشريعي يغني وبتسأل يا حبيبي باحبك قد ايه

علي الحجار يغني "هنا القاهرة" أجمل ما كُتب في القاهرة

كاميليا جبران تغني "نسمة الحرية"

تتر مسلسل "السيرة الهلالية" بصوت على الحجار

تتر "بوابة الحلواني" بألحان بليغ حمدي وصوت علي الحجار

مقدمة مسلسل "ارابيسك" بصوت حسن فؤاد لاحظ التركيز مع حرف الشين

تتر النهاية لارابيسك ولاحظ حرف الفاء

مقدمة "ليالي الحلمية" بصوت محمد الحلو والحان ميشيل المصري


No comments:

Post a Comment